f

f
g

18 أكتوبر 2015

معالم دينية : مسجد شارمينار "الأربع مآذن"

نشرت من طرف : Unknown  |  في  4:50 م

مسجد شارمينار "الأربع مآذن"
بحيدرآباد . الهند


مسجد نشارمينار أحد معالم مدينة حيدر آباد بالهند ويعنى مسجد الأربع مآذن تم بناء مسجد تشارمينار عام 1591 م .من قبل محمد قلي قطب شاه ، السلطان الخامس من سلالة قطب شاه فى الهند





هناك آراء مختلفة حول بناء هذا الصرح . فتقول إحدى الروايات أن السلطان بنى المسجد تكريما لزوجته Bhagyamathi و رواية أخرى تقول أن السلطان بنى المسجد لحمد الله وشكره بعدما انتهى وباء الطاعون الذى اجتاح المدينة . أما عن المسجد فقد حصل على اسمه من مآذن الأربع التى تميزه . وقد استخدم فى بنائه الجرانيت والحجر الجيري والرخام
تخطيط المسجد ذو شكل مربع، له أربعة مآذن في كل ركن . يبلغ طول كل ضلع من أضلاعه 20 مترا ، والمآذن ترتفع 48.7 متر عن الأرض. يفتح كل جانب من تشارمينار من خلال عقود ضخمة تطل على أربعة طرق رئيسية.
كل مئذنة ذات أربع طوابق ، ويفصل بين كل طابق وآخر شرفة. وبداخل كل مئذنة هناك 149 درجة سلم ، والتي يمكن للزائر استخدامها للصعود لاعلى ليتمتع بمنظر خلاب للمدينة.
يقع المسجد في الطرف الغربي من السقف المفتوح والجزء المتبقي من السقف كان بمثابة محكمة خلال فترات حكم قطب شاهى . المسجد الفعلي يحتل الطابق العلوي من الهيكل المكون من أربعة طوابق. وبه شرفة راءعة يمكن من خلالها رؤية المدينة بمناظرها الرائعة .
وأضيفت ساعة فى الاتجاهات الأربعة الرئيسية عام 1889 م، وهناك نافورة صغيرة للوضوء تتوسط المسجد بالاسفل .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 commentaires:

Alexa-ألكسا

back to top